The Savings Seeker Blog

افضل النصائح لاحتراف الشراء اون لاين

لا تقيد رغبتك في الشراء.. نظمها 

هل لديك الصديق الذي يتابع مواقع البيع بإستمرار؟ حتى أن حياته تحولت إلى عمليات شراء مستمرة لا تنتهي! يشير بعض العلماء أن الأشخاص الذين يقومون بالشراء طوال الوقت، والأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في عمليات الشراء أو التسوق بشكل عام يعانون من إضطراب أو هوس .

ورغم ذلك فإن عمليات الشراء والتسوق يشكلون أهمية كبيرة في حياتنا، وهذه حقيقة! لكل منا احتياجات أساسية يعتمد على الشراء في سدّها.

من الضروري أن نتعرف على ماهية الشراء والتسوق. إنها خطوة  تجعل عملية شرائك منظمة، ذات رغبة واحتياج حقيقي.

 تعرف في هذا المقال على ماهية  الشراء بشكل عام، التسوق اون لاين، تاريخ الشراء اون لاين، ونصائح كثيرة متعلقة باحتراف التسوق عبر الانترنت.

الشراء ليس رفاهية 

التاريخ البشري شاهد على عمليات الشراء  منذ قدم الإنسان، وهذه العملية تطورت على نحو مدهش كلما زادت الاحتياجات. فالحاجة إلى شراء طعام، شراب، ملبس هي من الضروريات.

البداية كانت مع المقايضة ثم اختراع العمليات النقدية التي يتم استخدامها للشراء. لهذا لا يوجد تعريف أوضح من كون الشراء هو دفع الأموال مقابل نقل ملكية سلعة ما من شخص إلى شخص آخر يحتاجها من أجل ممارسة حياته.

ومن هنا يأتي الفرق الواضح بين الشراء و التسوق. الشراء هي عملية مباشرة، أحتاج لشراء كيلو تفاح، أذهب إلى الفكهاني، اطلب منه كيلو تفاح، اعطيه الثمن ثم .. انتهت عملية الشراء.

أما التسوق فهو  يرتبط بخطوة سابقة لاتخاذ قرار الشراء. معظم الفتيات يعرفن ذلك، نحن نذهب للتسوق، للتجول بين المحلات، قد نشتري سلعة واحدة، أو عشرين.

تسوق عبر الإنترنت الآن

 مواقع عدّة تروج إلى أن  موقع أمازون هو أول من بدأ البيع اون لاين، إلا أنني تفاجأت شخصيًا عندما وجدت بعض الخبراء يؤكدون أن تبادل البيانات عبر الإنترنت تم منذ 1960 في شكل عملية بيع وشراء، ولكن في نطاق محدود جدًا بين الشركات الكبرى في العالم.

لكن قصة الشراء عبر الإنترنت بدأت بالفعل في عام 1979 عندما قام شخص يدعى Michael Aldrich بتوصيل جهاز تليفزيون معدّل عبر خط هاتف بجهاز كمبيوتر يعمل بمعالجة عدّة مستخدمين في نفس الوقت.

في عام 1980 تم الترويج لعمليات البيع التي تمت في المملكة المتحدة، ايرلندا، اسبانيا. أول السلع التي تم بيعها هي الكتب المستعملة حيث قام شخص يدعى Charles M. Stack بإنشاء مكتبة لبيع الكتب المستعملة.

في عام 1992 أصبح المتجر بمثابة لوحة إعلانات الشراء الهاتفي وذلك قبل تأسيس موقع أمازون بعامين.

بالمناسبة في نفس عام إنشاء امازون 1994- والذي بدأ متجر للكتب المستعملة أيضًا- انتقلت مكتبة Charles M. Stack والتي كانت تحمل اسم Book Stacks Unlimited إلى ساحة التسوق عبر الانترنت تحت عنوان Books.com ، ثم في النهاية استحوذت عليها Barnes & Noble.

الأرقام تقول : التسوق عبر الإنترنت في اكتساح 

يأخذنا الكلام عن تاريخ التسوق عبر الانترنت ومن بدأ بالترويج للتجارة الإلكترونية إلى موقف التسوق أون لاين الآن. بالطبع لدينا أرقام كبيرة وتطور رهيب في حركة البيع والشراء عبر الانترنت، حيث شهد العالم ومنطقة الشرق الأوسط نموًا كبيرًا في التسوق عبر الانترنت. إليكم بعض الاحصائيات.

  • حسب موقع statista وصل في عام 2019 عدد المشترين عبر الإنترنت عالميًا إلى 1,92 مليار شخص. ومن المتوقع أن يصل عدد المشترين عبر الإنترنت إلى 2.14 مليار شخص.
  • 37% فقط هم من يقومون بإتمام عملية الشراء عبر الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة، بينما يستخدمون أجهزة الكمبيوتر في إنهاء عملية الشراء.
  • 65% من المشترين عبر الإنترنت لم يقوموا بتجربة إرجاع المنتج، وأن سياسة “اشتري واحدة واحصل على الثانية مجانًا” تؤثر على قرار 37% من المتسوقين.
  • تشير التوقعات إلى نمو مبيعات البيع عبر الانترنت إلى 4.48 تريليون دولار في عام 2021.
  • شهد عام 2018  ارتفاع في نسبة التسوق عبر الإنترنت في السعودية لتصل إلى 49.9% مقابل 47.90%  لعام 2017. مع تأكيد على أن الإناث أعلى تسوقًا من الذكور بنسبة 51.7% في مقابل 48.6%
  • مصر والسعودية يحتلان المقدمة في التجارة والبيع عبر الإنترنت، على العكس فإن مصر تحتل المركز الأول بين الدول العربية في عدد المتسوقين ( 15.2 مليون مشتري).
  • وفق موقع سوق دوت كوم فإن الهاتف المحمول أعلى منتج مبيعًا في الوطن العربي.

دليل احتراف الشراء اون لاين 

حتى الآن التطورات الجديدة التي طرأت على الشراء عبر الإنترنت مثل سرعة التوصيل، خدمات بيع كل شيء عبر الانترنت  حتى البقالة، العديد من المنتجات والسلع يتم تداولها الآن أون لاين، لذا فإن هذا التغير في السوق جعل التجربة أكثر أمانًا و أكثر راحة للمشترين.

لكن من المؤكد أن كل منا لديه اسئلة تجعله في موضع حيرة خصوصًا إذا كان في بداية خطواته نحو التسوق. من أجل هذا أقدم لكم بعض النصائح التي تُغطي إجابة العديد من التساؤلات الشائعة حول الشراء أون لاين.

ابدأ بالتسوق مع العلامات التجارية المعروفة والموثوق بها 

هناك العديد من العلامات التجارية ومواقع البيع اون لاين المعروفة للجميع، هذه المواقع ذات سمعة طيبة بين المتسوقين مثل سوق دوت كوم، جوميا، على اكسبريس.. وغيرهم من متاجر البيع أون لاين.

استخدم انظمة دفع تابعة لجهة خارجية للمحافظة على أمانك

إذا كنت ممن يستشعرون القلق على بياناتهم، ويخافون من أن يتم الاستيلاء عليها عن طريق القرصنة وخلافة، هذا الحل مناسب جدًا حيث يُمكنك استخدام جهة خارجية مثل PayPal والتي تقوم بإخفاء أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك.

ومن الأفضل أن تقوم بمراجعة تقرير الائتمان الخاص بك بانتظام عبر الانترنت لضمان عدم وجود أخطاء أو رسوم احتيالية.

استفد من خدمة عملاء مواقع البيع 

يُمكنك السؤال عن كل شيء، ضمانات الاستبدال، طريقته، مدة التوصيل، السؤال عن العروض المميزة . كل التفاصيل التي تريد الرجوع إليها مرة أخرى ستجدها على ” الشات” مع خدمة العملاء، حتى أنه قد يكون مستندًا إذا حدث أي خطأ.

ابحث عن الشحن المجاني 

هناك العديد من المتاجر/ مواقع البيع أون لاين تقدم الشحن المجاني، لذا من الممكن أن تستفيد من هذه الخدمة المجانية. تشير الأبحاث إلى أن هناك 88% من المتسوقين يقيمون صفقات شراء ناجحة بسبب الشحن المجاني.

قم بالاشتراك في المواقع التي تقدم عروض خاصة أو كوبونات أو كاش باك

بخلاف موقع وفر إكس أول موقع في الوطن العربي ومصر للكاش باك، فإن هناك العديد من المواقع في العالم الالكتروني حولنا تقدم العديد من العروض والكوبونات بمجرد الاشتراك بها – رغم أن عملية الاشتراك قد تكون اصعب بكثير من وفر إكس- إلا أنها مربحة.

تابع التقييمات والمراجعات 

بشكل عام قم بمتابعة التقييمات والمراجعات التي يقوم بها متسوقون آخرون عن نفس المنتج، أو حتى مراجعات المتخصصين. هذه المتابعة سوف تعطيك خبرة واضحة عن جودة المنتج في هذا المتجر/ موقع البيع، ومن خلالها لن تنخدع بسهولة.

Add comment