The Savings Seeker Blog

التسوق والدفع اون لاين بأمان .. نصائح ومعلومات

أنت الآن في طريقك للتسوق عبر الإنترنت وجدت المتجر المناسب الذي  تشتري منه السلعة التي ترغب بها. بعد كافة النصائح والخطوات للتسوق بسهوله لازلت تشعر أنك تحتاج إلى بعض المعلومات التي تعطيك الأمان لدفع أموالك أون لاين بالتأكيد أعرف هذا الشعور. بداية تسوقي أون لاين كنت أدخل موقع البيع أون لاين اتجول به كثيرًا، أحدد ماذا أريد ثم أتراجع قد يبدو هذا غريبًا لكن كيف ادفع أون لاين بهذه السهولة وأنا لا أشعر بأمان  حتى وإذا كان لدي خبرات سابقة عن الدفع أون لاين؟ ليست كل مرة مثل السابقة! لذا أخذت وقتًا كبيرًا في البحث، والآن أنا أشارك معكم بعض النصائح والمعلومات في الدفع أون لاين من أجل التسوق بأمان.

لا تتردد في أن تشارك أصدقائك هذا المقال، و تشاركهم كسب المال من خلال دعوتهم للكاش باك.. دع الفائدة تنتشر.

 

ابحث عن القفل 

يا صديقي لا تقم بالشراء أو الدفع اون لاين وبالطبع التسوق من موقع بيع ليس به تشفير SSL أو Secure Sockets Layer . يمكنك معرفة ما إذا الموقع يحتوي على SSL من خلال القفل الموجود في الأعلى عند شريط URL ( قد تجد القفل بالأسفل، هذا يعتمد على متصفحك) كما أن رابط الموقع سوف يبدأ بـ HTTPS إذا بدأ بـ HTTP فهذا يعني أنه غير آمن.

لمعلوماتك جوجل كروم يقوم بالتنبية بهذا إذا ما أقدمت على الدخول إلى موقع بدون S. عليك أن تعرف هذا وتحذر منه.

لا تنشر بياناتك الشخصية

هل وجدت موقع للتسوق يسأل عن تاريخ ميلادك أو إسم أبنائك؟ هذه المعلومات غير ضرورية بالمرة لعملية التسوق. تجميع المعلومات عنك مع رقم الكريديت كارد قد يجعلك هدف للإحتيال؟ هناك نسبة لحدوث ذلك لذا لا كن حريص على أن تعطي أحدهم معلومات عنك غير التي تحقق الغرض حتى تتم عملية التسوق بأمان. نحن نصنع الأمان ونتجنب أي خطأ.

راجع حسابك المصرفي

أعلم أن معظمنا يقوم بمراجعة حسابه المصرفي يوميًا، لكن هناك من لا يقومون بذلك. 

هل تعلم أن هناك بعض المتاجر مواقع البيع اون لاين تقوم بإضافة رسوم على عملية الشراء بطريقة مخادعه لذا النصيحة الأكيد أن تتفحص بيانات حسابك جيدًا قبل وبعد كل عملية شراء وتقرأ بالتفصيل كل خطوات الدفع اون لاين.بهذه الطريقة سوف تتجنب البكاء على اللبن المسكوب !

احصل على كلمة سر لا يمكن معرفتها 

لا تقل أنك لازلت تكتب كلمة سر من 1 إلى 6 ! ولا تقل لي أنك لا تقوم بتغيير كلمة السر أسبوعيًا على الأقل. نعم إنها طريقة قديمة لكنها فعّالة. قم بتغيير كلمة السر خاصًة المتعلقة بأمورك المالية، لا تجعل من نفسك فريسة سهلة للسرقة.

إليك النصيحة: استخدم مدير كلمة المرور، أنه يقدم لك كلمات مرور غير قابلة بالاختراق.

هل تعلم أن وفر إكس يقدم لك خيارات كثيرة لسحب الكاش باك؟ 

تأكد من أمان مواقع الدفع خارج المتجر

بعض المتاجر/ مواقع البيع اون لاين تتعامل مع مواقع مخصصة للدفع، في هذه المرحلة يقوم المتجر بنقلك إلى هذا الموقع، إذا كنت تتعامل مع أحد هذه المواقع مثل PayPal فهذا جيد لأن لديك الخبرة فيه وتعلم أنه آمن. لكن يجب أن تحذر من المواقع غير المألوفة أو المنتشرة. وتأكد أن المتجر يتيح لك اختيار أكثر من طريقة وليس طريقة واحدة فقط.

ابحث عن المتجر  

معظم من يقومون بالتسوق عبر الانترنت يعلمون أشهر مواقع البيع ويستخمونها، لكن هناك مواقع جديدة مجهولة الهوية تظهر كل يوم هذا غير البائعين المستقلين بداخل المواقع الكبيرة. لا أحاول أن أشير بالإتهام لكن كما ذكرنا من قبل الحرص واجب. لذا إذا كنت ذاهب للتسوق من  موقع بيع لم تتعامل معه من قبل فإن قليل من البحث على جوجل أو على صفحتهم على فيسبوك ليس بالشيء الكبير لكنه سوف يعرض لك التقييمات التي حصل عليها هذا الموقع من متسوقين آخرين، وهذه التقييمات حتمًا سوف تُرشدك إلى اتخاذ خطوة أو التراجع عنها.

تحقق من السعر الأصلي 

نحن نقوم بالتسوق اون لاين لأننا نبحث عن عروض، خصومات، كوبونات، وبالطبع كاش باك. لكن بعض مواقع البيع اون لاين تقوم بمضاعفة السعر بشكل مبالغ فيه. لكن هناك طريقة للتحقق من السعر الأصلي للسلعة التي تريد شرائها.

ببساطة قم بالتحقق من السعر من الشركة المصنعة. هذه الطريقة تجعلك تعرف إذا كنت تتعامل مع موزعًا معتمدًا من الشركة أم أنك تتعامل مع موزع مجهول.

لا تقم بالتسوق وأنت تجلس في مكان عام 

هل تعرف أن الواي فاي في الكافيهات والمقاهي والأماكن العامة بشكل عام غير آمنة؟ قد تستخدمها في أمور ترفيهية أو أقل أهمية ( رغم أنني لا أحبذ ذلك) لكن التسوق، الدفع عبر الإنترنت وكتابة بيانات الكريديت كارد الخاص بك شيء يجب أن تكون حذر فيه.

هذه النصائح والمعلومات نقدمها لك من أجل حمايتك وأن تشعر بالأمان وأنت تتخذ خطوة التسوق والدفع اون لاين وليس من أجل إخافتك. لذا افتح متجرك المفضل على وفر إكس وتسوق الآن.

تأكد أن  الربح قادم إليك الآن من خلال الكاش باك.

Add comment